الرئيسية / مقالات / أسرار العلاقة بين المخابرات السورية وتنظيم الدولة الاسلامية (العدد السادس)

أسرار العلاقة بين المخابرات السورية وتنظيم الدولة الاسلامية (العدد السادس)

ازهر طالب ابو شكير

العدد السادس

untitled

بعد أن أفرج عني من الفرع 251 بأسبوع واحد أستدعيت مرة أخرى الى هذا الفرع . تحسبت هذه المرة لتوقيف آخر واعتقدت أنهم اكتشفوا شيئا أخشاه ، وفي اليوم التالي ذهبت الى الفرع ولم أكن متأكدا الى أي قسم أنا مطلوب ، وهناك في الباب توقفت عند المحرس كالعادة وسلمت للحرس ورقة الاستدعاء وهويتي الشخصية ، اتصل بأحدهم ثم أشار الى مكتب رئيس الفرع وكان منعزلا عن بقية المكاتب وله مدخل مستقل بحد ذاته . طلب مني الذهاب الى مكتب رئيس الفرع مباشرة . وبالفعل في مكتب رئيس الفرع استقبلني مدير مكتب العميد توفيق بترحاب لم أتوقعه .. انتظرت أقل من نصف ساعة ثم دخلت على العميد . استقبلني بهدوء وصافحني وطلب مني الجلوس . سألني ماذا أشرب فاعتذرت ، ثم بدأ بمقدمة أعرفها تماما. نفس الاسطوانة المشروخة التي تتحدث عن الوطن وأمن الوطن وسلامة الوطن ولا تتطرق أبدا الى المواطن ولا سلامته ولا أمنه .
بعد أن أنهى مقدمته بموجز عن ملفي الأمني عندهم سألني عما دار من حديث بيني وبين الرائد رضا رئيس القسم الخارجي في ادارة أمن الدولة فاختصرت له كل شيء وأبديت امتعاضي من سوء سلوك الرائد وعنجهيته . وكالعادة برر ذلك بسوء فهم عادي ليس أكثر ، ثم اعتذر عن توقيفي لديهم في المرة السابقة وأيضا برر ذلك بسوء فهم .
كان هذا اللقاء هو الخيط الأول الذي أمسكت به ليقودني فيما بعد الى تفاصيل لعبة قذرة اسمها الاسلاميين . اكتشفت من خلالها أن معظم الحركات الاسلامية السياسية والعسكرية عبارة عن مطية للمخابرات وأن أبوبكر البغدادي وأمثاله كانوا دوابا تمتطيهم المخابرات في الدروب الوعرة لتصل الى أهدافها .
قال: أنت من البوكمال وأهل البوكمال معروفين بوطنيتهم وشراستهم وأيضا معروفين بحبهم للعراق والدليل ماحدث أثناء العدوان على العراق بعد اجتياح الكويت.
شعرت وكأنه يلمح الى شيء ما لكنني لم أكترث .
وتذكرت تلك الأيام حين انتفض أهالي البوكمال وأسقطوا النظام فيها وبقيت لأيام خارج سيطرته لولا أن توسط شيوخ العشائر ورجال الدين وأذناب النظام الأخرى .
قلت : يا سيادة العميد نحن لا ندين بالولاء لأي بلد ماعدا سورية ولكن تربطنا بالعراق روابط دم وصلات قربى ومن الطبيعي أن ينتفض أهالي البوكمال وهم يشاهدون بأعينهم طائرات الغرب تقصف أهلهم وتقتلهم .
قال : نعم نحن نتفهم هذا ولكن كان يمكن التعبير عن ذلك بأسلوب آخر
اعتبرت ذلك اتهام لي فأجبته بتوتر : وهل أنا مسؤول عما حدث . شيوخ العشائر كلهم أعضاء في مجلس الشعب ويقودون الناس كالأغنام فأين كانوا عندما حدث ما حدث .
قال : كيف يقودون الناس كالأغنام . لم أفهم بالضبط
قلت : شيوخ العشائر يشترون الناس بمناسف الرز والبرغل وقطع من اللحم ولو أنهم كانوا شيوخا لهم احترام عند عشائرهم لما تمرد الناس عليهم وأيضا عليكم .
قال: ياسيد أزهر شيوخ العشائر لهم تاريخ وطني وذوي أصول معروفة
قلت : اذا كنت تريد مني أن أجاملك فالأمر كما تقول واذا كنت تريد مني الحقيقة فالحقيقة غير ذلك
قال :,وما رأيك أنت
قلت : برأيي أن شيوخ العشائر هؤلاء الذين حصل كل منهم على مقعد في مجلس الشعب وسيارة وبيت في دمشق وتركوا البلد وانتقلوا للاقامة في دمشق وتفرغوا للوساطات وتعقيب المعاملات هؤلاء لا يعول عليهم في قيادة قطيع من البقر وليس عشائر . ورأيي ألا تعولوا عليهم كثيرا ولكم في أحداث البوكمال خير دليل .
قال : نحن نحترم رأيك وتهمنا أراء الناس ولكن ليس ذنبنا بل هو ذنب أولئك الذين اختاروا ممثليهم .
قلت : أعطني مئة رأس غنم وعشرة بقرات أوزعها على الناس وأنا أضمن لك كرسيا في مجلس الشعب .بدأ بالضحك وكأني ألقيت عليه نكتة . ثم قال : يبدو أنك متحامل عليهم كثيرا
قلت :,نعم لأن أحدهم لا يهش ولا ينش وهم سبب بلاء هذه الأمة وأيضا شيوخ العمائم والمنابر الذين يزينون الباطل للناس ويلبسونه الحق فلا تعنيهم البلاد ولا العباد ولا حتى الدولة كلها . فقط تعنيهم مناصبهم ومنابرهم . يتمسكون بها بل ويوروثونها لأبنائهم .
قال : ومادور علماء الدين . انهم رجال دين لا دخل لهم بالسياسة بل أنهم وقفوا وقفة ضمير حي مع اخواننا في العراق وحضوا على الجهاد والدفاع عن العراق ضد الأمريكان
قلت : ياسيادة العميد أنت تعرف كيف يتم ذلك وأنا أعتذر عن الحديث في هذا الموضوع لأنه لن يعجبك
تبسم ثم قال : لا عليك سيد أزهر نحن نهتم بآراء الوطنيين والمخلصين من أمثالك ونعرف أنك غيور على البلد ولكن الدنيا مليئة بالأخطاء وبأمثالك سوف نصلحها كلها .
ثم قال : مارأيك أن نكمل حديثنا مساء . تكون قد هدأت لأنك متوتر وبنفس الوقت أكون متفرغا للحديث أكثر .
قلت : لا مانع لدي، ثم استأذنت بالانصراف ورافقني حتى باب مكتبه . ثم طلب من مدير مكتبه أن يرسل سيارة تقلني الى عملي فاعتذرت منه وانصرفت

شاهد أيضاً

400 جندي أميركي في سوريا خلال الأيام الماضية و القوات الأمريكية ستعمل في سوريا عبر شركاء محليين

نشرت القوات الأمريكية في سوريا بطارية مدفعية ميدان ثقيلة تابعة لمشاة البحرية دعما للهجوم على …

تعليق واحد

  1. انا مخرجة و فيني اعمل منها فلم وثائقي ازا بدك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.