الرئيسية / اخبار البلد / تفاصيل اتفاق لوقف إطلاق النار في القلمون الشرقي

تفاصيل اتفاق لوقف إطلاق النار في القلمون الشرقي

توصل مجلس القيادة الثوري لمدينة جيرود خلال مفاوضات مُباشِرة مع الجانب الروسي إلى اتفاق تهدئة في كل مدن منطقة القلمون الشرقي تضمنت العديد من الشروط والبنود.

 

وأصدر مجلس القيادة بيانًا اليوم الاثنين ذكر فيه أنه تم التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار لمدة شهرين قابلين للتجديد بعد انتهاء جلسات التفاوض مع الجانب الروسي،  إلا أن النظام السوري حتى الآن لم يعلن موافقته على هذا الاتفاق.

 

ولفت المجلس أن الاتفاق احتوى على عدة  شروط وبنود أهمها: “إخراج السلاح الثقيل والمتوسط من المدن، ومنع المظاهر المسلحة، وإدارة المدن من خلال مجلس محلي مُنتخَب بصلاحيات كاملة، وتشكيل لجنة مشتركة لبحث ملف المعتقلين والموظفين المفصولين، وتفعيل المشافي، وإدخال الدواء والموادّ الطبية والخدمات كافة إلى المدن وعدم التضييق على الحواجز”.

 

ونوَّه المجلس في بيانه أنه قد “تمت الموافقة عليه من قِبل اللجنة المفاوضة والجانب الروسي وما زلنا ننتظر الرد من قِبل النظام السوري”.

 

يُشار إلى أن المجلس كان قد دخل ضِمن سلسلة من المُفاوَضات المُباشِرة مع النظام السوري والجانب الروسي خلال الأشهر الماضية، وأصدر حينها قائمة بالبنود التي سيفاوض عليها وكانت: “إخراج جميع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة من المدن، وإلغاء جميع المظاهر المسلحة، وتفعيل الدوائر الحكومية،

 

والسماح لجميع العُمّال والموظفين المفصولين أمنيًّا وطلاب الجامعات بتسوية أوضاعهم، وإلغاء جميع الحواجز والمقرات العسكرية، بالإضافة إلى أن تكون إدارة البلدة من خلال البلدية ولجنة مدنية، وعدم السماح لأي مسلح غير راغب بالتسوية بالبقاء في المدينة بصفة عسكرية،

 

وتفعيل المستشفى وإدخال الأدوية إلى الصيدليات، فضلًا عن تشكيل مجموعات أمنية وحراسة لحماية المدنيين، والإفراج عن المعتقلين، وبيان مصير المفقودين، وتحييد المدنيين عن أي صراع عسكري”.

شاهد أيضاً

ميليشيا قسد الانفصالية تعلن إحباط هجوم لتنظيم الدولة قرب حقل نفطي بدير الزور

أعلنت ميليشيا قوات سوريا الديموقراطية الانفصالية ، أمس الجمعة، أنها أحبطت هجمات لتنظيم الدولة على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.